قانون اون لاين

تعرف على التشريعات بأحدث التعديلات واحدث النقاشات الساخنة بخصوص الأحكام القضائية والاراء الفقهية القانونية
 
الرئيسيةالرئيسية  الصفحة الرئيسيةالصفحة الرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محامي حر
قانوني مجتهد
قانوني مجتهد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 28
نقاط : 84
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 17/01/1990
تاريخ التسجيل : 11/09/2014
العمر : 28

مُساهمةموضوع: تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني   الخميس سبتمبر 11, 2014 5:28 pm

تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني








وثق الفريق الوطني التابع لبرنامج رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام "عين" في الأردن حالتي انتهاك وقعت بحق صحفي واحد، وموقع إلكتروني.


وكشف تقرير أصدرته شبكة المدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي "سند"، تقريرها الشهري الرصدي الثامن عن شهر آب حول الانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون في عدد من الدول العربية في أثناء قيامهم بواجبهم المهني عن رصد 91 واقعة انتهاك، تتضمن نحو 207 شكلاً ونوعاً من أنواع الانتهاكات التي تختلف أنماطها واتجاهاتها بين دولة وأخرى، وقعت بحق نحو131 إعلامياً وإعلامية ونحو 16 مؤسسة إعلامية وموقعين إلكترونيين.


ويظهر التقرير الذي تصدره شبكة سند شهرياً أبرز الاعتداءات على حرية الصحافة في العالم العربي؛ إذ شهدت ارتفاعاً بعدد الانتهاكات الجسيمة بحق كل من الصحفيين والمؤسسات الإعلامية.


وسجل التقرير 12 حالة قتل عمد، و30 حالة مضايقة، كما رصدت الشبكة 27 حالة اعتقال تعسفي، و14 حالة استدعاء أمني، و14 حالة اعتداء جسدي، و10 حالات تهديد بالقتل، و9 حالات اختطاف واختفاء قسري.


وبلغت نسبة المضايقة 15% من مجموع الانتهاكات خلال شهرآب، وحل ثانيا الاعتقال التعسفي بنسبة 13%، أما الاستدعاء الأمني والاعتداء الجسدي والخسائر بالمتلكات فبلغت نسبة 6.8%، وبلغت القتل العمد 5.8% من مجموع الانتهاكات لهذا الشهر.


وفي تفاصيل الشكاوى المسجلة في الأردن، يشير التقرير إلى أنه بتاريخ 2014/8/9 الصحفية ربى كراسنة استقالت لإدارة موقع المقر الالكتروني، إثر مضايقات من رئيس التحرير، وتعرضها للرقابة السابقة على ما تقدمه من مواد صحفية -على حسب قولها-.


وقالت كراسنة للفريق الوطني: "استدعاني رئيس التحرير، وطلب مني الاطلاع على المقال الاسبوع للقيادي في حزب جبهة العمل الاسلامي، حسب ما جرت العادة بأن يتم اطلاع العاملين في الموقع على المقالات، وقال لي هل برأيك هناك اساءة للأردن، فقلت له لا أرى فيه أي إساءة".


لكن رئيس التحرير استطرد بوجود ملاحظات على عملي والمواد من قبل العين رجائي المعشر مالك الموقع وقال لي بالحرف: "عليك ملاحظات من فوق ومن الجهات الامنية، وخاصة التحليل الاخير الذي قمت بنشره"، وتفاجأت بنفس اليوم من المحررين أن أي خبر أكتبه سيكون تحت المراقبة؛ مما دفعني الى تقديم استقالتي".


وذكر التقرير أن رئيس تحرير موقع المقر سلامة الدرعاوي قال: "إن كل ما ادعته ربى كراسنة غير دقيق؛ فهي تعمل في الموقع كمندوبة لأخبار الشؤون الحزبية والعمل الإسلامي منذ سنتين وبراتب كبير، ولم يسبق أن تدخل أحد في عملها التحريري، ولم تتعرض لأي ضغط من أي نوع".


وأضاف الدرعاوي "أن الخلاف معها على خلفية مهنية الأخبار؛ لأنه يجب كمحررة للشؤون الحزبية، وتحديداً العمل الإسلامي، يجب أن توسع قاعدة مصادرها، وأن لا تحصر أخبارها في اتجاهات معينة، وفي أشخاص معينين، ويجب عليها أن ترصد ردود الأفعال بشكل أوسع".


وتابع: "عند مناقشتها في الأمر قالت إن بعض القيادات لا ترغب في التعامل مع موقع المقر، مع أن بعض القيادات في العمل الإسلامي يكتبون للمقر براتب شهري مثل زكي بن ارشيد، وبعد ان قامت صحيفة المقر باستيضاح الأمر وجدت أن المقاطعة صحيحة، ولكن ليس لصحيفة المقر وانما للصحفية ربى كراسنة؛ لأنها -بحسب القيادات الإسلامية- تكتب لصالح جهة واحدة وبدون حيادية، أما الأمر الآخر فإن صحيفة المقر كأي مؤسسة أجرت إعادة هيكلة؛ مما دفع كراسنة إلى الاعتقاد أن هناك خطرًا على عملها؛ مما دفعها إلى تقديم الاستقالة بهذه الطريقة".


وفي سياق آخر، تعرضت الصفحة الرسمية الخاصة بموقع "خبرني" بتاريخ 2014/8/16 على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" للقرصنة من قبل مجهولين اخترقوا الصفحة، وكتبوا عبارات مسيئة لا تعبر عن موقف الموقع الاخباري.


الصحفي غيث العضايلة مالك ومحرر في موقع خبرني قال للفريق الوطني لرصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حرية الاعلام في الأردن: "إن محرري "خبرني" لاحظوا أن بعض الكتابات بدأت تظهر على صفحة فيس بوك الخاصة بالموقع التي تحظى بمتابعة ما يزيد على مليون، في نفس الوقت أصبح "الأدمن" غير قادر على دخول الصفحة، وبدأ الشخص الذي قام بالقرصنة بالإساءة الى الملك ورموز الدولة".


وقال المقرصن أو "الهاكر" أنه من ليبيا، وينتمي لحركة داعش، وبدأ بنشر منشورات اخرى لها علاقة بالفكر الاسلامي المتطرف"، وقال العضايلة:" إن ادارة الموقع قامت بتقديم شكوى لدى مدعي عام عمان عبد الله أبو الغنم الذي قام بتحويل الشكوى الى البحث الجنائي، وتبين أن الفاعل من ليبيا، وأنه لديه سجلًا في تهكير الصفحات التي تحظى بعدد كبير من المتابعين، وتم إبلاغ الإنتربول بأن هذا الشخص مطلوب للأردن بتهمة التهكير".


وبين العضايلة "أنه على الصعيد الآخر قامت إدارة موقع خبرني بمخاطبات رسمية الى إدارة فيس بوك في كندا، وبعد أن تم إرسال السجل التجاري والإثباتات الى ادارة الفيس بوك لإثبات ملكية الموقع لخبرني ومباحثات مع فيس بوك تمت استعادة الصفحة".السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني , تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني , تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني ,تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني ,تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني , تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تسجيل حالتي انتهاك بحق صحفي وموقع إلكتروني ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قانون اون لاين  :: المواضيع القانونية :: منتدى حقوق الانسان-