الضمان تنظم برنامج تدريبي حول قانون الضمان الجديد في عجلون



ربيعه المومني
نظمت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم في فندق قلعة الجبل في محافظة عجلون برنامج تدريبي حول قانون الضمان الجديد لممثلي وسائل الاعلام في محافظتي عجلون وجرش .
وقال مدير المركز الاعلامي الناطق الاعلامي باسم المؤسسة موسى الصبيحي ان المؤسسة على تواصل دائم مع وسائل الاعلام المختلفة لنقل الشكاوى والاقتراحات والمطالب مبينا ان التعديلات على قانون الضمان جاءت في مصلحة المشتركين والمشتغلين من ابناء المجتمع .
واشار الصبيحي انه تم ضم 32 الف منشأة ميكروية صغيرة والتي يعمل فيها اقل من 5 عاملين مؤكدا البدء بالعمل على ضرورة الشمول الالزامي لاصحاب العمل والعاملين في القطاع الخاص .

واستعرض الصبيحي ابرز مزايا القانون الجديد للمؤسسة ومنها اعادة ا حتساب رواتب 5521 متقاعدا ومستحقا للتقاعد وتوسيع الشريحة المستثناه من 30 الف الى 84 الف مشترك مشترك ورفع علاوة العمالة من 20%الى 24% والعودة الى معامل المنفعه بـ 2.5% بدلا من 1.87% للمتقاعدين مبكرا والسماعد للمتقاعد مبكرا الاردني الجمع بين جزء من راتبه التقاعدي واجرة العمل في حال عودته لسوق العمل .
واشار الصبيحي الى ان النمو في اعداد المشتركين المؤمن عليهم حيث بلغ في السنوات الخمس الاخيرة مليون و75 الف مشترك بنسبة 5.7% تقريبا مبينا ان اهداف التامين هو ضمان الاستدامة الاجتماعية والسياسية على الرغم من وجود ثغرات في القانون الجديد الامر الذي يؤدي الى استنزاف في الضمان واخلال في مفهوم العداله الاجتماعية بين المواطنين .
وبين الصبيحي ان هناك4.5 مليون شخص في سن العمل وان العاملين ما بين سن 16-60 بنسبة 36% وهي نسبة متدنية وخاصة السيدات حيث تبلغ نسبة مشاركتهن في العمل اقل من 15% مشيرا الى ان الايرادات التامينية للمؤسسة بلغت 8 مليار و 347 مليون دينار والنفقات التامينية بلغت 4 مليار و536مليون دينار .
وقدمت مدير ادارة الشؤون القانونية في المؤسسة مي القطاونة نبذه تعريفية عن تامين الشيخوخة والعجز والوفاة ومصادر تمويلها وشروط راتب تقاعد الشيخوخة والتقاعد المبكر ونسب وكيفية احتسابهما وراتب اعتلال العجز الدائم والجزئي والوفاة الطبيعية شروطها وكيفية احتسابها .
وبين مدير السلامة المهنية في المؤسسة فراس الشطناوي اهمية تامين اصابات العمل ولاذي يغطي جميع العاملين المشتركين منذ اللحظة الاولى لالتحاقهم بالعمل دونما اشتراط لوجود فترات اشتراك محددة للاستفادة من هذا التامين كبقية التامينات الاخرى المطبقة مشيرا الى التزامات المنشأة في توفير شروط ومعايير السلامة المهنية وادواته في مواقع العمل وفقا للاحكام والتشريعات النافذه بالاضافة الى التمييز بين المنشأة الملتزمة وغير الملتزمة .
واشار الشطناوي الى الخدمات الطبية التي تقدمها المؤسسة حيث يغطي الضمان 75% من اجره اليومي الذي اتخذ لتسديد الاشتراكات والضمان لا يغطي نفقات التعطيل والتعويضات التي يستحقها المصاب وراتب الوفاة الاصابية مبينا ان هذه الخدمات حقوق للمصابين والورثة .
واشار مدير التحرير في المركز الاعلامي للمؤسسة علي الختالين الى تامين الامومة واهمية تطبيقه والتعديلات الايجابية التي تضمن حق المرأة لتعزيز مشاركتها في سوق العمل مبينا شروط الاستحقاق وموعد الصرف وقيمة المبالغ التي يتم صرفها .
واوضح ختالين اهمية تامين التعطل عن العمل للمصابين ومصادر تمويله وعلى من يطبق وشرط استحقاقه واليه صرف بدل التعطل عن العمل .
وثمن مدير مكتب مؤسسة الضمان في عجلون فواز القضاه الذي ادار فاعاليات البرنامج دور وسائل الاعلام التي تعتبر شريك اساسي للمؤسسات الوطنية ومنها الضمان حيث ان الاعلام يؤمن باهمية الضمان ورسالته في خدمة ابناء المجتمع داعيا وسائل الاعلام الى زيادة الوعي برسالة الضمان ودوره في تامين الخدمة الاجتماعية لمن يستحقها .
وفي نهاية البرنامج التدريبي الذي دار فيه حوار ونقاش حول العديد من المواضيع المتعلقة بقانون الضمان وزع الصبيحي والقضاه والقطاونة الشهادات التقديرية على المشاركين .اخبار البلد