الصبيحي:ارتفاع كلفة النظام التأميني نتيجة الاقبال على التقاعد


المبكر



قال مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي ان الاقبال على التقاعد المبكر سيؤدي إلى استنزاف حقيقي للمركز المالي للضمان وان فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر آب الماضي زادت على 55 مليون دينار، منها 31 مليوناً للمبكر.
وحذر الصبيحي خلال ورشة عمل حول قانون الضمان الاجتماعي نظمها معهد بصر لدراسات المجتمع المدني في إربد , من التأثيرات السلبية للتقاعد المبكر على سوق العمل، من خلال تشجيع القوى العاملة على الخروج من سوق العمل.
ودعا كافة شرائح المجتمع الأردني إلى الاطلاع على قانون الضمان الاجتماعي الجديد رقم (1) لسنة 2014، والتعرّف على حقوقهم والتزاماتهم في هذا القانون.
وأوضح الصبيحي أن هناك 71 ألف متقاعد مبكر من حوالي 163 ألف متقاعد، بلغت نسبة المتقاعدين مبكراً إلى إجمالي أعداد المتقاعدين 43 بالمائة، مشيراً إلى أن المتوسط العام للعمر عند التقاعد لكافة المتقاعدين من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية بلغ 52 عاماً، فيما بلغ متوسط العمر لمتقاعدي المبكر "عند تقاعدهم" 50 عاماً، مبيّناً أن هناك 23 ألف متقاعدة من الإناث 53 بالمائة منهن تقاعدن مبكّراً، و4361 متقاعداً غير أردني.
وأستعرض مدير مديرية التفتيش في فرع ضمان إربد الدكتور جاد الله الخلايلة شروط استحقاق الرواتب التقاعدية التي يستفيد منها المشترك وشروط استحقاق المشترك لبدل التعطل عن العمل(جفرا نيوز)