قالت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب ان خطة قطاع النقل للسنوات العشر القادمة تتمثل في زيادة الاستثمارات في قطاع النقل بكافة انماطه البري والبحري والجوي.
واضافت الوزير في تصريح لـ»الرأي» أن الاستراتيجية المقبلة تتركز في أهمية موقع الاردن كممر ترانزيت لحركة الركاب والبضائع ومنح فرص للقطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ المشاريع الكبرى بشكل عام والنقل العام بشكل خاص.
وبينت ان الوزارة تعمل على وضع سياسة للقطاع العام لتحفيز استخدام وسائل النقل الجماعي كحافلات التردد السريع و/ او القطار الخفيف للحد من التأثيرات البيئية السلبية للنقل وتقليل الازدحام المروي وزيادة الاجراءات الخاصة بسلامة النقل وتخفيض كلفة الطاقة.
واكدت شبيب على المضي باجراءات تنفيذ مشروع سكة الحديد الوطنية لما له من اثر ايجابي على الاقتصاد الوطني من خلال تنفيذ مشاريع استراتيجية النقل الوطنية طويلة المدى التي تتضمن ايضا انشاء موانئ برية ومراكز لوجستية ضمن توجه الوزارة لتطبيق النقل متعدد الوسائط.
والمشروع الريادي جاهزا فنيا وتم استكمال الدراسات البيئية والدراسات الجيوتقنية المتعلقة به كما تم تحديد مسار الشبكة البالغ حوالي الف كيلومتر كما تم استكمال الاراضي الواقعة ضمن مساره بقيمة نحو 350 مليون دينار. وبحسب الدراسات فان شبكة السكك الحديدية المقترحة تتألف من محورين الأول:محور شمال–جنوب من الحدود السورية « جابر» مرورا بالمفرق والزرقاء وعمان ومعان وحتى العقبة ( الربط مستقبلا مع مصر عن طريق العقبة بواسطة العبارات ). أما المحور الثاني شرق–غرب من الحدود العراقية مرورا بالمفرق
واربد مع فرع من الازرق الى الحدود السعودية في منطقة العمري. وتوضح الدراسة ان هناك محاور فرعية قد يكون لها تاثير على المحورين الرئيسيين تشمل البحر الميت–البحر الاحمر ، ومنطقة بطن الغول جنوب المملكة–الحدود السعودية في منطقة المدورة. وقد راعت الدراسة طوبوغرافية وصعوبة تضاريس منطقة العقبة وضرورة ايجاد مسار لا يتعارض مع خطط تطوير العقبة الاقتصادية الخاصة والأخذ بعين الاعتبار خدمة
المناطق التنموية الجديدة ( المفرق واربد ومعان). وعرض المواصفات الفنية للشبكة اذ ستكون السرعة التصميمية 120 كليومترا / الساعة لقطارات البضائع و 160 كليومترا / ساعة لقطارات الركاب فيما يبلغ عرض الشبكة 1435 ملم ضمن الاتساع القياسي العالمي
يذكر ان دراسة أولية للمشروع اعدت في وقت سابق قدرت كلفة محاور الربط السككي داخل الاراضي الاردنية بنحو 4 مليارات دينار منها 2ر2 مليار كلفة تعويض استملاك الأراضي والأعمال الإنشائية وبناء السكك والقاطرات
والمشروع الوطني لشبكة السكك الحديدية يأتي ضمن مخطط الربط السككي لـ13دولة عربية ينفذ على مدى10 الى 15عاما ولكن هذه المدة غير ملزمة لأي من الدول ومن المؤمل ان يتجاوز طول الشبكة داخل المملكة 1086 كليومترا.
وفيما يتعلق بالنقل الجوي اكدت شبيب ان التصور المستقبلي يتبلور في جعل الاردن مركزاً اقليمياً للنقل الجوي والطيران المدني من خلال زيادة استثمارات القطاع الخاص في المطارات وفتح الاجواء لاستقطاب شركات طيران جديدة وايضا زيادة الفرص امام ايجاد مراكز للتدريب المتخصص في مجالات النقل الجوي
ولدى هيئة الطيران المدني قرابة الـ400 موظف، نحو 100 منهم يعملون كمراقبين جويين. وتعبر هيئة الطيران المدني واحدة من افضل هيئات الطيران في المنطقة من حيث العمل ودقة الاشراف والمراقبة حسب المنظمات العالمية التي تعبر ان هيئة الطيران الاردنية تعمل ضمن المواصفات العالمية.
وبينت الوزيرة ان العمل جار على تطبيق استراتيجية النقل العام للاعوام المقبلة على مراحل من خلال هيكلة الخطوط وتعزيز النقل العام واقامة مجمعات جديدة لنقل الركاب حيث بدأت بمحافظة جرش تمهيدا لشمول 9 محافظات اخرى (باستثناء عمان والعقبة) حسب الاولوية.
ويبلغ إجمالي أعداد وسائط النقل العام للركاب في المملكة 32851 واسطة نقل موزعة ما بين 1447 حافلة و4613 سيارة ركوب متوسطة (الباصات الكوستر) و20547 سيارة ركوب صغيرة (تكسي وسرفيس).
عمان - الرأي